JavaScript is not enabled!...Please enable javascript in your browser

جافا سكريبت غير ممكن! ... الرجاء تفعيل الجافا سكريبت في متصفحك.

 


random
عاجل
Accueil

دوائر أمان وشروط عمل المكبس ( safety relay module )

 معظم المعدات المستخدمة في الانتاج تستخدم نوع من موديول الامان ( safety relay module ) ولكن في المكابس الحديثة ذالك النوع الفريد من انواع البيلز من شركة ( Pilz ) والذي يختلف عن الاجيال السابقة وسنقوم بشرح هذا النوع في هذا الدرس 

دوائر أمان وشروط عمل المكبس ( safety relay module )

هذا الجهاز يصنف علي انه PLC صغير وسنقوم بشرح كل جزء علي حده 

نظرية العمل :-

هذه الوحدة تتكون من 20 من المدخلات ( INPUT ) اشارات ديجيتال رقمية ويحتوي ايضا علي 6 من المخارج ( OUTPUT ) اشارة ديجيتال رقمية 

ملحوظة إشارات رقمية تعني اما 0 أو 1 تعني تشغيل او فصل

اشارات الدخل :-

تنقسم اشارات الدخل الي الكثير الوظائف داخل وحدة السيفتي سنقوم بشرح جميع الاشارات الخاصة بالجهاز :-

1- إشارة i0 ، إشارة i1 :-

تقوم هذه الاشارة بمراقبة مفتاح الطوارئ ايمرجنسي استوب ( Emergency stop ) عندما يتم فقد احدي الاشارات نتيجة الضغط علي اي مفتاح طوارئ او فقد كلا الاشارتين نتيجة لذالك لن يعمل المكبس مطلقا ويرجع ذالك لسبب انقطاع الخرج الرقمي ( AJ 100 )

2- إشارة i2 ، إشارة i3 :-

تقوم هذه الاشارة علي مراقبة السيليكتور ( manual , automatic ) وعندا يتم تحويل المكبس الي وضع ( SETUP ) يتم انقطاع الاشارتين ( manual , automatic ) ليتسبب ذالك في فصل الخرج ( AJ 101 )

وعند التحويل من ( SETUP ) الي ( AUTO ) لا نحتاج إلى عمل reset كباقي الأشارات

3- إشارة i4 ، إشارة i5 :-

تقوم هذه الاشارات بمراقبة مفاتيح ليمت سوتش ( limit switch ) الخاص بعربة الخامة ( DCL ) ومفاتيح لميت سوتش تسمي المفتاح الاول ( SQ 66 ) و المفتاح الثاني ( SQ 66A ) وهذان المفتحان ليس لهم اي استخدام سواء فصل او تشغيل الا في حالة وجود الدخل ( I 19 ) لان هذا الدخل المسئول عن فصل عربة الخامة للصيانة

4- إشارة i6 ، إشارة i7 :-

تقوم هذه الاشارات بمراقبة عدد 2 ليمت سوتش ( limit switch ) الخاصين بالزراع او البوابة وهما ارقامهم كالاتي من جهة اليمين اعلي ( SQ 11A ) وجهة اليمين اسفل ( SQ 11C )

5- إشارة i8 ، إشارة i9 :-

تقوم هذه الاشارة بمراقبة الليمت سوتش ( limit switch ) الخاص برولات خرج البلاط

6- إشارة i10 ، إشارة i11 :-

تقوم هذه الاشارة بمراقبة بوابات الامان علي عربة الخامة التي تسمي ( DCL )

7- إشارة i12 ، إشارة i13 :-

تقوم هذه الاشارات بمراقبة عدد 2 ليمت سوتش ( limit switch ) الخاصين بالزراع او البوابة وهما ارقامهم كالاتي من جهة اليسار اعلي ( SQ 11B ) وجهة اليمين اسفل ( SQ 11D )

8- إشارة i14 :-

تقوم هذه الاشارة بمراقبة الركبتين الخاصتين بدعم الزلاقة حيث أن عند ميول الركب للأمام قبل السماح الزلاقة بالنزول ، تقوم الركب المعدنية بضرب عدد 2 من الليمت سوتش ( limit switch ) وهم (SQ 12 B) ، وايضا (SQ 12 D) المتصلان بالتوالي للمدخل الرقمي (i14) لتغذيته والتنويه بأن الركب غير قائمة

9- إشارة i15 :-

هذه الاشارة متصل عليها مدخل رقمي يسمي (watch dog) الخاص بسلامة برنامج وحدة التحكم للمكبس وان لم تتوافر تلك الأشارة لن يعمل الموديول لكي يخرج المخرج (AJ 100) ولن يعمل المكبس

10- إشارة i16 :-

هي إشارة الـريست (reset) الخاصة ببدأ عمل الوحدة ويجب تشغيلها مرتين
المرة الأولى أن توافرت الشروط يتم تشغيل خرج (AJ 100)
المرة الثانية أن توافرت الشروط يتم تشغيل خرج (AJ 101 )
وتعمل تلك الأشارة فقط عند تشغيلها وفصلها أي أنه عند اتصالها باستمرار لن يتم عمل الريسيت (reset)

11- إشارة i17 :-

هي إشارة دخل (feedback) يتم وصولها قبل التشغيل ولكن بعد عمل الريسيت (reset) اول مرة يتم قطعها بسبب دخول الكونتاكتورات الخاصة بدائرة (AJ 100) الموصلين على خرج الموديول (out 0) و (out 1)

12- إشارة i18 :-

هي إشارة دخل (feedback) يتم وصولها قبل التشغيل ولكن بعد عمل (reset) للمرة الثانية يتم قطعها بسبب دخول الكونتاكتورات الخاصة بدائرة (AJ 101) الموصلين على خرج الموديول (out 2) و (out 3)

13- إشارة i19 :-

هي إشارة دخل (feedback) يتم وصولها قبل التشغيل ولكن بعد عمل (reset)للمرة الثانية يتم قطعها بسبب دخول كونتاكتورات عربة الخامة (DCL)
اي ان الأشارات الثلاثة الأخيرة هي (normally close) تدل على سلامة المخارج وايضا عمل عربة الخامة
،،،،، راجع كتالوج المكبس الرسم الكهربي ،،،،

شرح إشارات المخارج outputs :-

1- المخرج الأول O0 والثاني O1 :-

يعمل الخرجين عند توافر شرطين هما وصول إشارات ال (emergency) وايضا وصول إشارة (watch dog) الذي تم ذكرهم بعد عمل (reset) للمرة الأولى ومن خلالهما يعمل كونتاكتورات (KA 100) و (KA 101) لتوصيل كنترول المكبس

2- المخرج الثالث والرابع O2 و O3 :-

يعمل الخرجين عند توافر باقي شروط الأمان الذي تم ذكرهم بعد عمل (reset) للمرة الثانية ومن خلالهما يعمل كونتاكتورات (KA 102) و (KA 103) لتوصيل باقي كنترول المكبس ولوحة العربة للخامة

3- مخرج AJ 100 :-

يتم عمله بعد التأكد من خروج (O0) و خروج (O1) والتأكد من سلامة الكونتاكتورات وانقطاع (i17)

4- مخرج AJ 101 :-

يتم عمله بعد التأكد من خروج (O2) وخروج (O3) والتأكد من سلامة الكونتاكتورات وانقطاع (i18) وايضا انقطاع (i19) الأخير الذي يدل على عمل العربة
كلا المخرجين يتم إرسالهم إلى وحدة تحكم المكبس كأشارات (24VDC) لكي يعمل المكبس ،

ملحوظة هامة جدا

لا يمكن أن يتم عمل اتصال بين الأشارات وبعضها عن طريق كوبري اتصال لأنهم من مصادر مختلفة (T0) و (T1) و (T2) و (T3)
اذا حدث (I fault) دل ذلك على نقص أحد الأشارات أو خلط بينهم
اذا حدث (O fault) دا ذلك على وصول الخرج للكونتاكتورات ولكن لم تنقطع اشارا ت ال feed back
اذا حدث (fault) فقط دل ذلك على خلل في الموديول
يرجى مراجعة كتالوج الرسم الكهربي لمعرفة ما تم شرحه

مقدم الدرس :- 

المهندس :- م/ سمير حسني 

م/ سمير حسني


موبايل وواتس اب :- 01226730203
فيس بوك :- اضغط هنا
جروب الموقع :- اضغط هنا


NomE-mailMessage