معظم المعدات المستخدمة في الانتاج تستخدم نوع من موديول الامان ( safety relay module ) ولكن في المكابس الحديثة ذالك النوع الفريد من انواع البيلز من شركة ( Pilz ) والذي يختلف عن الاجيال السابقة وسنقوم بشرح هذا النوع في هذا الدرس
هذا الجهاز يصنف علي انه PLC صغير وسنقوم بشرح كل جزء علي حده
نظرية العمل :-
هذه الوحدة تتكون من 20 من المدخلات ( INPUT ) اشارات ديجيتال رقمية ويحتوي ايضا علي 6 من المخارج ( OUTPUT ) اشارة ديجيتال رقمية
ملحوظة إشارات رقمية تعني اما 0 أو 1 تعني تشغيل او فصل
اشارات الدخل :-
تنقسم اشارات الدخل الي الكثير الوظائف داخل وحدة السيفتي سنقوم بشرح جميع الاشارات الخاصة بالجهاز :-
1- إشارة i0 ، إشارة i1 :-
تقوم هذه الاشارة بمراقبة مفتاح الطوارئ ايمرجنسي استوب ( Emergency stop ) عندما يتم فقد احدي الاشارات نتيجة الضغط علي اي مفتاح طوارئ او فقد كلا الاشارتين نتيجة لذالك لن يعمل المكبس مطلقا ويرجع ذالك لسبب انقطاع الخرج الرقمي ( AJ 100 )
2- إشارة i2 ، إشارة i3 :-
تقوم هذه الاشارة علي مراقبة السيليكتور ( manual , automatic ) وعندا يتم تحويل المكبس الي وضع ( SETUP ) يتم انقطاع الاشارتين ( manual , automatic ) ليتسبب ذالك في فصل الخرج ( AJ 101 )
وعند التحويل من ( SETUP ) الي ( AUTO ) لا نحتاج إلى عمل reset كباقي الأشارات
3- إشارة i4 ، إشارة i5 :-
تقوم هذه الاشارات بمراقبة مفاتيح ليمت سوتش ( limit switch ) الخاص بعربة الخامة ( DCL ) ومفاتيح لميت سوتش تسمي المفتاح الاول ( SQ 66 ) و المفتاح الثاني ( SQ 66A ) وهذان المفتحان ليس لهم اي استخدام سواء فصل او تشغيل الا في حالة وجود الدخل ( I 19 ) لان هذا الدخل المسئول عن فصل عربة الخامة للصيانة
4- إشارة i6 ، إشارة i7 :-
تقوم هذه الاشارات بمراقبة عدد 2 ليمت سوتش ( limit switch ) الخاصين بالزراع او البوابة وهما ارقامهم كالاتي من جهة اليمين اعلي ( SQ 11A ) وجهة اليمين اسفل ( SQ 11C )
5- إشارة i8 ، إشارة i9 :-
تقوم هذه الاشارة بمراقبة الليمت سوتش ( limit switch ) الخاص برولات خرج البلاط
6- إشارة i10 ، إشارة i11 :-
تقوم هذه الاشارة بمراقبة بوابات الامان علي عربة الخامة التي تسمي ( DCL )
7- إشارة i12 ، إشارة i13 :-
تقوم هذه الاشارات بمراقبة عدد 2 ليمت سوتش ( limit switch ) الخاصين بالزراع او البوابة وهما ارقامهم كالاتي من جهة اليسار اعلي ( SQ 11B ) وجهة اليمين اسفل ( SQ 11D )
8- إشارة i14 :-
تقوم هذه الاشارة بمراقبة الركبتين الخاصتين بدعم الزلاقة حيث أن عند ميول الركب للأمام قبل السماح الزلاقة بالنزول ، تقوم الركب المعدنية بضرب عدد 2 من الليمت سوتش ( limit switch ) وهم (SQ 12 B) ، وايضا (SQ 12 D) المتصلان بالتوالي للمدخل الرقمي (i14) لتغذيته والتنويه بأن الركب غير قائمة
9- إشارة i15 :-
هذه الاشارة متصل عليها مدخل رقمي يسمي (watch dog) الخاص بسلامة برنامج وحدة التحكم للمكبس وان لم تتوافر تلك الأشارة لن يعمل الموديول لكي يخرج المخرج (AJ 100) ولن يعمل المكبس